استئصال المرارة بالمنظار

الرئيسية جراحة عامة استئصال المرارة بالمنظار
استئصال-المرارة-بالمنظار

استئصال المرارة بالمنظار

استئصال المرارة بالمنظار يتضمن إزالة المرارة من خلال المنظار. تقوم المرارة عادةً بتخزين الصفراء المُنتجة في الكبد حتى تكون هناك حاجة إليها لعملية الهضم.  لسوء الحظ، فإن المرارة غالبًا ما تشكل حصوات بداخلها.

ما هي المرارة ومتى تتكون حصوات بداخلها؟
المرارة عبارة عن عضو صغير يقع تحت الكبد. تقوم المرارة بتخزين الصفراء، وهو السائل الذي ينتجه الكبد والذي يساعد على تحطيم الأطعمة الدهنية حيث يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة للمساعدة على الهضم.
تؤدي التغيرات في تركيز الصفراء وتكوينها إلى تكون قطع صلبة من الصفراء تسمى حصوات المرارة. يزداد خطر الإصابة بحصوات المرارة مع التقدم في السن وتناول نظام غذائي غني بالدهون.
قد تسبب حصوات المرارة أعراضًا حادة لبعض الأشخاص، وتظهر كنوبات متكررة من آلام البطن. لا يحتاج الجسم إلى المرارة؛ لذا يوصى غالبًا بإجراء عملية جراحية لاستئصالها إذا ظهرت حصوات مرارية مؤلمة.

أسباب تكون الحصوات المرارية:
إن تكون حصوات المرارة مُرتبط بعدة عوامل، منها:
وزن الجسم: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم نسبة أعلى من حصوات المرارة.
النظام الغذائي: النظام الغذائي الغني بالدهون والكوليسترول ومنخفض الألياف يعمل على تكوين الحصوات في المرارة.
حركة المرارة: إذا كانت المرارة بطيئة في التصريف يرتفع معدل تكون حصوات المرارة.
فقدان الوزن السريع: قد يعاني الذين خضعوا إلى جراحات السمنة من ارتفاع معدلات الإصابة بحصوات المرارة.

أعراض حصوات المرارة:
يعاني العديد من المرضى من حصوات في المرارة لا تسبب أعراضًا ولا تتطلب أي عملية جراحية. ومع ذلك، إذا حاولت هذه الحصوات الخروج من المرارة وسد مخرجها،  فقد يحدث ألم شديد في الجزء العلوي من البطن، وهذا ما يعرف بالمغص.

قد تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
ألم في الجزء العلوي من البطن، يحدث بعد تناول وجبات غنية بالدهون، ويشع إلى الظهر والكتف الأيمن.
قيء وغثيان.
اليرقان (تغير لون بياض العينين إلى الأصفر، اصفرار الجلد، البراز الشاحب، والبول الداكن).
قشعريرة وحمى.
تستمر الأعراض عادةً لفترات قصيرة من الزمن وغالبًا ما تحدث بعد الوجبات الدهنية التي تحفز المرارة على الانقباض.

التهاب المرارة الحاد:
في بعض الأحيان، قد تهاجر حصوات المرارة إلى خارج المرارة وتستقر داخل عنق المرارة لتمنع التدفق الطبيعي للصفراء؛ مما يؤدي إلى التهاب وعدوى المرارة، وهذا ما يسمى بالتهاب المرارة الحاد ويمكن أن يسبب آلامًا حادة ومستمرة في البطن وحمى وغثيان وقيء ويتطلب الدخول إلى المستشفى لاستئصال المرارة.

اليرقان الانسدادي:
قد يكون اليرقان الانسدادي من المضاعفات الأخرى لحصوات المرارة. في هذه الحالة، تخرج حصوات المرارة من المرارة إلى القناة الصفراوية  حيث تسد مخرج القناة الصفراوية؛ أي أن حصوات المرارة تمنع تدفق الإفرازات الصفراوية إلى الاثنى عشر. يتم التعرف على اليرقان لأول مرة في العين. أيضًا اليرقان الحاد يؤدي إلى اصفرار الجلد. بمجرد أن يتعرض الشخص لهجمة واحد من حصوات المرارة، فمن المرجح أن يتطور لديه المزيد. لذا؛ من الحكمة إزالة المرارة بين الهجمات، لأن الجراحة تكون أبسط عندما لا يكون هناك عدوى حادة أو انسداد.

كيف يتم التحضير لاسئصال المرارة؟
يحرص الدكتور أحمد عبد السلام على تزويد مرضاه بأهم النصائح التي من شأنها تحسين نتائج العملية وتسريع فترة التعافي، ومن أهم تلك النصائح:
التوقف عن التدخين لأنه يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات ويحسن الصحة على المدى الطويل.
الحفاظ على وزن صحي، لأنه يوجد خطر أكبر للإصابة بمضاعفات إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
قد يقترح الدكتور أحمد عبد السلام اتباع نظام غذائي خاص لمدة أسبوعين قبل الإجراء لتقليل حجم الكبد. الكبد عضو كبير يجب رفعه لإجراء الجراحة بأمان. إذا كان أصغر، يتم تقليل خطر حدوث مضاعفات مثل النزيف.
التمارين الرياضية المنتظمة تساعد في الإعداد للعملية، كما تساعد على التعافي.

استئصال المرارة بالمنظار:
جراحة استئصال المرارة تهدف إلى إنهاء ألم المريض وجعله قادرًا على تناول نظام غذائي بصورة طبيعية. هذا إلى جانب منع المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تسببها حصوات المرارة.
يقوم الدكتور أحمد عبد السلام، أستاذ مساعد الجراحة العامة والمناظير واستشاري جراحات السمنة، كلية الطب بالقصر العيني، باستئصال المرارة بالمنظار من خلال عدة جروح صغيرة في البطن، حيث يتم استخدام أدوات جراحية دقيقة للوصول إلى المرارة وإزالتها.
يستغرق استئصال المرارة بالمنظار حوالي ساعة وتتميز الجراحة بالمنظار بألم أقل وندوب جراحية أقل وعودة أسرع إلى الأنشطة الطبيعية. يقوم الدكتور أحمد عبد السلام، بإجراء الخطوات التالية:
1. في غرفة العمليات، تحت التخدير العام، يتم إدخال إبرة صغيرة في السرة للسماح بنفخ البطن بالغازات.
2. بعد ذلك، يتم إنشاء فتحة جراحية صغيرة، يليه إدخال منظار رفيع مزود بكاميرا في نهايته للسماح بالرؤية داخل تجويف البطن.
3. يتم إجراء الفتحة الجراحية الثانية تحت عظمة الصدر مباشرةً في الخط الأوسط للبطن، بينما يتم وضع الفتحة الثالثة والرابعة في الجانب الأيمن من البطن لإدخال الأدوات الجراحية، كما يسمح ذلك بإزالة المرارة لاحقًا في الإجراء. جميع هذه الفتحات من 1 إلى 2 سنتيمتر فقط.
4. يتم بعد ذلك تحرير المرارة من أي نسيج ندبي قد يكون موجودًا من نوبات سابقة من التهاب المرارة الحاد.
5. يتم بعد ذلك تحديد القناة المرارية وهي القناة التي تربط المرارة بالقناة الصفراوية، وتحديد الشريان الدموي الصغير المؤدي إلى المرارة.
6. يتم حقن الصبغة من خلال هذه القسطرة للسماح برؤية القنوات الصفراوية والتأكد من عدم وجود حصوات داخلها على شاشة الأشعة السينية. إذا لم تكن هناك حصوات في القناة الصفراوية، تتم إزالة المرارة من خلال أحد الشقوق الصغيرة.
إذا تم العثور على حصوات في القناة الصفراوية، يمكن أيضًا إزالة معظمها بالمنظار أو طرد هذه الحصوات عبر القناة الصفراوية إلى الأمعاء حيث تمر دون مشاكل أخرى.

التعافي بعد استئصال المرارة بالمنظار:

بعد استئصال المرارة بالمنظار، عادةً ما يكون المرضى قادرين على العودة إلى منازلهم في نفس اليوم أو اليوم التالي. كما يعود معظم المرضى إلى أنشطتهم الطبيعية خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة. لذا يمثل المنظار نقلة نوعية حيت كانت تحتاج الجراحة التقليدية إلى المكوث في المستشفى 10 أيام.
أما بالنسبة لطبيعة الأطعمة التي يُمكن تناولها، ينصح الدكتور أحمد عبد السلام بتناول الوجبات منخفضة الدهون خلال أول أسبوعين بعد الجراحة. هذه الفترة كافية لتأقلم الجسم على غياب عضو المرارة.

مضاعفات استئصال المرارة بالمنظار:

استئصال المرارة بالمنظار لديه معدل مضاعفات أقل من 2%، وهو إجراء آمن جدًا ويتم تنفيذه بشكل متكرر مع الدكتور أحمد عبد السلام، أستاذ مساعد الجراحة العامة والمناظير واستشاري جراحات السمنة، كلية الطب بالقصر العيني. يتعافى معظم المرضى ويستأنفون أنشطتهم الطبيعية بسرعة.

ما بعد استئصال المرارة:

يمكنك أن تعيش حياة طبيعية تمامًا بدون المرارة، حيث يستمر الكبد في انتاج الصفراء لهضم الأطعمة، ولكن لا يتم تخزينها في المرارة، بل تقطر في الجهاز الهضمي باستمرار.
ربما يُنصح باتباع نظام غذائي خاص قبل الجراحة، لكن ليس من الضروري الاستمرار في ذلك بعد ذلك. بدلًا من ذلك، يُمكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام .

تعد عملية استئصال المرارة واحدة من أكثر العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في البطن، ويجري الدكتور أحمد عبد السلام، أستاذ مساعد الجراحة العامة والمناظير واستشاري جراحات السمنة، كلية الطب بالقصر العيني، العديد منها بالمنظار. لأن المنظار يقدم العلاج الجراحي الأمثل لحصوات المرارة، وذلك لتميزه بألم أقل بعد العملية الجراحية، تجميل أفضل، إقامة أقصر في المستشفى، وغياب أقل عن العمل مقارنةً باستئصال المرارة المفتوحة.

خدماتنا

إصلاح-الفتق-الأربي-بالمنظار
إصلاح الفتق الأربي بالمنظار

إصلاح الفتق الأربي بالمنظار هو إجراء جراحي حديث مبني على استخدام المنظار لإصلاح الفتق الأربي وتركيب شبكة داعمة بدقة بطريقة أقل تدخلًا وتوغلًا في الأنسجة المحيطة؛ مما يقلل من مضاعفات الجراحة المفتوحة ونسب ارتداد الفتق مرة أخرى.

استئصال-الغدة-الدرقية
استئصال الغدة الدرقية

أحدث تقنيات استئصال الغدة الدرقية تتم بالمنظار والروبوت الجراحي لإزالة الغدة الدرقية أو جزء منها بدقة وأمان؛ مما يُقدم حلًا فعالًا لحالات سرطان الغدة الدرقية، فرط نشاطها، وتضخمها.

إصلاح-فتق-الحجاب-الحاجز-بالمنظار
إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هو إجراء جراحي محدود التدخل، يُستخدم لإصلاح الفتق في الجدار العضلي بين الصدر والبطن. يعتبر هذا الإجراء فعالًا في علاج الأعراض المرتبطة بالفتق، مثل حرقة المعدة والارتجاع.

جراحات-الأورام-بالروبوت-الجراحي
جراحات الأورام بالروبوت الجراحي

الروبوت الجراحي هو طفرة حقيقية في مجال العمليات الجراحية، حيث يفوق جراحات المنظار بعدة مميزات وأهمها إتاحة رؤية ثلاثية الأبعاد، حركة أكثر دقة، ورؤية أماكن ضيقة ودقيقة بشكل أفضل.